تصعيد سياسي ما بين الأتراك والأوروبيين وإرهاصات تنبئ بالأسوء.

عندما ننظر إلى الأزمة الراهنة ما بين تركيا ودول قارة يتضح لدينا أن الأتراك لن يلعبوا دور المتفرج إزاء المواقف الاوروبية التي عدها كل مواطن تركي إهانة لشخصه.
حيث قال الموقع الرسمي لوكالة "ترك برس" أن مدينة اسطنبول التركية قد ألغت شراكتها مع مدينة روتردام الهولندية والتي قد تمثلت باتفاق توأمة كان قد وُقع في وقت سابق حيث تسمح بتآخي المدينتين.
وفي كلمة للرأيس التركي رجب طيب أردوغان أمام حشد شعبي في ولاية أفيون قرة حصار غربي تركيا: "أخبرت رئيس الوزراء يلدرم يوم أمس كي نطلب من رئيس بلدية اسطنبول فسخ عقد التوأمة مع روتردام لأنه من غير المعقول أن تربطنا علاقة أخوة مع هذا النوع من الناس".
الإجراءات التركية لم تتوقف عند اتفاقات التوأمة وحسب حيث أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية حسين مفتي أوغلو، نشر صحيفة "بيلد" الألمانية إساءات ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وأضاف متحدث الخارجية، أن وسائل الإعلام في أوروبا "بدأت تنحرف عن نشر الأخبار الصحيحة، والقيم الأخلاقية للصحافة، وتسعى إلى تلفيق الأخبار التي لا أساس لها من الصحة لتشويه صورة تركيا".
التصعيد من قبل الألمان جاء بعد اتهام أردوغان للحكومة الألمانية بدعم الإرهاب بشكل مباشر مما صعد الأزمة ووسع دائرتها لتشمل مدن أوروبية جديدة.
ويشار إلى أن نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة نعمان قورتلموش قد صرح أول امس الإثنين أن تركيا باتت تعيد حساباتها وتراجع وضع علاقاتها مع دول أوروبا كلها كما أن أنقرة قررت تعليق العلاقات رفيعة المستوى مع هولندا، وتأجيل الاجتماعات المخطط لها حتى إشعار آخر، كما قررت عدم السماح للسفير الهولندي بالعودة إلى العاصمة التركية، وعدم السماح للرحلات الدبلوماسية الهولندية باستخدام الأجواء التركية، بالإضافة إلى توصية البرلمان بإلغاء مجموعة الصداقة التركية الهولندية.
يذكر أن الحكومة الهولندية قد قامت بعدد من الإجراءات التعسفية بحق مسؤولين أتراك في الأسابيع المنصرمة منعت وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول صايان قايا، من الوصول إلى مقر القنصلية التركية في مدينة روتردام، واحتجزتها لمدة سبع ساعات في الطريق على بعد 30 مترا من مقر القنصلية، ثم قامت بإبعادها إلى ألمانيا، كما ألغت في وقت سابق تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، على الأراضي الهولندية.

2017/03/19
12 مشاهدة
عاجل
لمتابعة أخبار نداء الإسلام: